حقوق ومسؤوليات المريض

Submitted by dhtare on Wed, 09/16/2020 - 09:00

كونك مريض ذات قيمة في مستشفى الجامعة في الشارقة، تتمتع أنت وعائلتك بالحقوق التالية:

(الأطفال والمسنين والمرضى الغير قادرين على ممارسة حقوقهم، سيتم منح حقوقهم لأسرهم / الأوصياء عليهم)

  1. لديك الحق في فهم واستخدام كل حقوقك. سوف تتلقى نسخة خطية من هذه الحقوق من موظف الإستقبال في العيادات الخارجية وفي الأقسام إذا كنت مقيم في المستشفى. وإذا كانت صيغة الحقوق غير مفهومة لأي سبب من الأسباب، يرجى التحدث لأي موظف وطلب المساعدة، بما في ذلك الترجمة بلغة أخرى إذا دعت الحاجة.
  2. لديك الحق في تلقي رعاية محايدة وبكرامة وإحترام دون تمييز، وإحترام القيم والمعتقدات الدينية الخاصة بك. على أن تكون الرعاية متوفرة، دون التدخل في سلامة المرضى الآخرين أو بيئة العمل ودون التناقض مع قواعد ولوائح المستشفى.
  3. لديك الحق في تلقي الرعاية الطبية الشاملة بهدف الوصول إلى التشخيص المناسب للعلاج من المرض أو الإصابة.
  4. لديك الحق في تلقي الرعاية العاجلة في حالات الطوارئ، كُلما دعت الحاجة، دون أي تأخير.
  5. لديك الحق في معرفة هوية الطبيب أو ممارسي الرعاية الصحية الآخرين المسؤولين عن الرعاية الخاصة بك.
  6. لديك الحق في الحصول على معلومات شاملة بطريقة يمكنك فهمها (من فريق الرعاية الصحية) التشخيص والعلاج المقترح، أي تغيير في حالتك الصحية وسبب هذه التغييرات، العلاجات البديلة، والفوائد المحتملة وعيوب العلاج المقترح، والنتائج المتوقعة من الرعاية والعلاج، واحتمال نجاح العِلاج، المشاكل المُحتملة المُتعلقة بالشِفاء والنتائج المُحتملة إذا لم يتم العلاج والتكلفة المتوقعة من الرعاية.
  7. لديك الحق في الحصول على مترجم (إن وجد) إذا كانت اللغة مُشكلة لفهم تفاصيل رعايتك والعلاج المقدم لك.
  8. لديك الحق في الموافقة أو عدم الموافقة على العلاج عند دخول المستشفى.
  9. لديك الحق في إعطاء الموافقة المُسبقة الخطية أو عدم إعطائها قبل الجراحة أو أي إجراءات تداخلية، التخدير، وإستخدام الدم ومنتجاته وأي إجراءات عالية المخاطر وعلاجات أخرى.
  10. لديك الحق في الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها قبل إعطاء موافقتك لأي إجراء أو علاج مقترح؛ وينبغي أن تتضمن هذه المعلومات الفوائد، والبدائل المُتاحة والمخاطر المُحتملة (إن وجِدت) من أي من الإجراءات أو تلقي العلاج.
  11. لديك الحق في المشاركة في اتخاذ قرارات الرعاية. حيث نُشجع المرضى، الآباء أو الأوصياء القانونيين للمشاركة في تخطيط وتنفيذ العلاج جنباً إلى جنب مع المُمَرضات والأطباء، إذا رغبوا في ذلك.
  12. لديك الحق في الحفاظ على خصوصية جميع المقابلات السريرية / الفحوصات والإجراءات (بما في ذلك أثناء نقلهم)، والعلاجات وسرية جميع المعلومات الخاصة بك.
  13. لديك الحق في اختيار الطبيب المعالج (إن وجد)، بالإضافة إلى الحق في رفض الطبيب المعالج لوجود أسباب تستدعي ذلك.
  14. لديك الحق في رفض العلاج (إذا كنت ترغب في ذلك) والحصول على معلومات عن العواقب الطبية بسبب رفض العلاج الخاص بك. وفقاً لذلك، سوف يطلب منك التوقيع على النموذج المُعد لهذا الغرض ومُغادرة المستشفى.
  15. لديك الحق في رفض الفحص أو البقاء تحت الملاحظة من قِبل أي شخص غير مسؤول مباشرة عن رعايتك. في مثل هذا الحدث، ينبغي أن يكون لهؤلاء الأشخاص إذن منك للحضور أثناء مناقشة الحالة والإستشارة، والفحص والعلاج.
  16. لديك الحق في الحماية من الإعتداء الجسدي واللفظي والنفسي.
  17. لديك الحق في الحصول على المعلومات من منظمة تدعم اختيارك للتبرع بالأعضاء والأنسجة الأخرى (إن وجد).
  18. لديك الحق في الحصول على المعلومات الطبية الخاصة بك وفقاً لسياسة وأنظمة المستشفى.
  19. لديك الحق في الحصول على تقرير طبي ونسخة من نتائج الإختبارات الطبية من قسم السجلات الطبية.
  20. وفقا لسياسات وإجراءات المستشفى واعتماداً على الحالة الصحية، لديك الحق في أن يكون أحد أفراد العائلة أوالوصي كمرافق (إذا لزم الأمر). نظراً لأسباب طبية وهناك وحدات معينة لا يسمح بوجود مرافق. على سبيل المثال غرفة العمليات قسم العناية المركزة، قسم العناية المركزة بقسم الأطفال و قسم غسيل الكلى الخ... .
  21. لديك الحق في الحصول على شرح كامل عند الحاجة إلى نقل لمركز آخر للعلاج وكافة البدائل المُتاحة لمثل هذا النقل. قبل تنفيذ عملية النقل، يشترط قبول المؤسسة المستقبلة للحالة المراد تحويلها.
  22. لديك الحق في تقديم شكوى من خلال موظف علاقات المرضى عن الرعاية والخدمات التي تتلقاها دون الخوف من أي ردة فعل سلبيية بالنسبة للخدمات المقدمة لك، وعلى الموظف المختص بالمستشفى الاستجابة لها. سواء للمرضى المقيمين بالمستشفىأو لمرضى العيادات الخارجية، ويمكن للمريض الإتصال بمسؤول علاقات المرضى لإعطاء ملاحظاتكم واقتراحاتكم حول الخدمات وعليه توجيهها للإدارة.
  23. لديك الحق في تلقي التقييم والعلاج المناسب للألم وتلقي التعليمات المناسبة لك ولعائلتك حول الألم وطرق العلاج.
  24. يلتزم مستشفى الجامعة في الشارقة بتوفير الرعاية الوجدانية المحترمة للمرضى المتوفيين و احترام أي احتياجات فريدة من نوعها.
  25. لديك الحق في الحصول على فاتورة مُفصلة بناءاً على طلبكَ وشرح كافي اذا دعت الحاجة بغض النظر عن ما إذا كان دفعها من قِبلك أو من مصدر آخر.
  26. لديك الحق في الحصول على مُلخص مكتوب /الخُطة العِلاجية والتعليمات الأخرى أثناء الخروج من المستشفى من قِبل فريق التمريض. وهذه الخُطة لتسليط الضوء على العلاج، ومتابعة التعليمات الطبية لكيفية الإعتناء بنفسك بعد مغادرة المستشفى.
  27. لديك الحق في طلب رأي ثان حول الرعاية الخاصة بك بكل مرونة دون أية مخاوف من الحصول عليها داخل أو خارج المستشفى. (إذا لزم الأمر، قد تكون هناك حاجة لدفع ثمن لهذه الخدمات).
  28. لديك الحق في تحديد وإشراك أي فرد من أفراد الأسرة / الأصدقاء، الخ.., وكذلك الأفراد الذين لا تُريد إشراكهم في القرارت الصحية الخاصة بمرضك والعِلاجية وإلى ما ذلك.

كونك مريض ذا قيمة في مستشفى الجامعة في الشارقة، عليك المسؤوليات التالية:

  1. احترام قواعد وقوانين المستشفى عند قدومك كزائر أو كمريض لإستشارة الطبيب.
  2. يسمح للزوار والأقارب من الدرجة الأولى بالدخول للعناية المركزة، في الأوقات المحددة لذلك على أن تقتصر الزيارة لزائر واحد في نفس الوقت.
  3. التعامل مع المرضى والموظفين الآخرين باحترام.
  4. احترام خصوصية المرضى الآخرين.
  5. اتباع تعليمات مقدمي الرعاية الصحية.
  6. توفير معلومات كاملة ودقيقة عن الشكوى المرضية الحالية والأمراض السابقة، أي إقامة سابقة في مستشفيات أخرى والعلاج، والأدوية الحالية (إن وجدت)، والحساسيات المعروفة للأدوية وأية مسألة أخرى تتعلق بحالتك الصحية.
  7. تحمل مسؤولية رفض العلاج أو عدم اتباع خطة العلاج، حتى بعد شرح المخاطر الناتجة بعدم الإلتزام بالعلاج.
  8. الإلتزام بحضور موعدك في الوقت المحدد. إذا كُنتَ ترغب في إلغاء أي موعد عليك إبلاغ موظف مركز الإتصال بالمستشفى قبل 24 ساعة.
  9. مراقبة أنظمة السلامة، بما في ذلك سياسة 'عدم التدخين'.
  10. احترام إعطاء الأولوية لحالات الطوارئ. حيث يمكن إعادة جدولة المواعيد أو تأجيلها في اللحظة الأخيرة بسبب ظروف لا يمكن تجنبها.
  11. تجنب إحضار الأشياء الثمينة إلى المستشفى، حيث أن المستشفى ليس مسؤولاً عن فُقدانها. في الحالات الطارئة فقط، يمكنك أن تُعطي هذه الأشياء الثمينة لطاقم التمريض بوجود موظف الأمن، بعد التوقيع على الوثائق ذات الصلة.
  12. ضمان الإلتزامات المالية للرعاية الصحية، إن وجدت.
  13. إعطاء العينات المطلوبة وإجراء الفحوصات الطبية في الوقت المحدد دون تأخير.
  14. يجب أن يكون هناك مرافق للمرضى الغير متوازنين عقلياً.
  15. طرح الأسئلة والإستفسار إذا كان ما قاله مقدم الرعاية غير مفهوم.
  16. أخذ الأدوية والعلاجات حسب أوامر الطبيب.
  17. كجزء من تدابير مكافحة العدوى في المستشفى، يطلب من المرضى بعدم جلب متعلقاتهم الشخصية مثل البطانيات والوسائد، والسجاد الخ....