إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض

إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض

تم إعتماد مستشفى الجامعة بالشارقة من قِبل الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض حيث تطبق أعلى المعايير الدولية المتبعة لمختبرات علم الأمراضمراض

إنَّ التقدّم في العلوم الطبية وزيادة الوعي بين الناس حول الرعاية الصحية وتطور المعرفة بالتشخيص والعلاج هي من الأمور التي جعلت من الضروري للقطاع الصحي أن يتضمن معايير الجودة والكفاءة للخدمات الصحية المُقدَّمة للمرضى.

ما هو إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض؟

إنَّ الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض هي منظمة قائمة على الأعضاء تأسَّست سنة 1946، وتضم أكثر من 18000 أخصائي علم أمراض مُعتمَد من المنظمة. تُقدم هذه الجمعية خدماتها لأخصائي علم الأمراض والمرضى من خلال تعزيز أفضل الممارسات الطبية عبر مؤسَّسات علم الأمراض والمختبرات على مستوى العالم. وقد بدأ برنامج الإعتماد الخاص بالجمعية الأمريكية لعلم الأمراض سنة 1961ويضم 7940 مختبرًا في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من 430 مختبرًا في 50 دولة حول العالم. تمتلك الكلية الحق بمنح الإعتماد في مجال التحاليل المخبرية بشكل كامل. وللتأهل للحصول على هذا الإعتماد يجب أن تحقق المختبرات المعايير المتبعة التي تشمل مجموعة محددة من المتطلبات والشروط.

ما هو إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض؟

إنَّ الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض هي منظمة قائمة على الأعضاء تأسَّست سنة 1946، وتضم أكثر من 18000 أخصائي علم أمراض مُعتمَد من المنظمة. تُقدم هذه الجمعية خدماتها لأخصائي علم الأمراض والمرضى من خلال تعزيز أفضل الممارسات الطبية عبر مؤسَّسات علم الأمراض والمختبرات على مستوى العالم. وقد بدأ برنامج الإعتماد الخاص بالجمعية الأمريكية لعلم الأمراض سنة 1961ويضم 7940 مختبرًا في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من 430 مختبرًا في 50 دولة حول العالم. تمتلك الكلية الحق بمنح الإعتماد في مجال التحاليل المخبرية بشكل كامل. وللتأهل للحصول على هذا الإعتماد يجب أن تحقق المختبرات المعايير المتبعة التي تشمل مجموعة محددة من المتطلبات والشروط.

ما هي شروط إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض؟

إنَّ الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض هي منظمة رائدة في مجال ضمان الجودة، لأنها أكبر منظمة تضم عدداً من أخصائي علم الأمراض المعتمدين من قبل المجلس الأمريكي لعلم الأمراض. يُعد تعزيز الرعاية الصحية ذات الجودة العالية أحد أهم أهداف الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض. فهي تشرف على إدارة وفحص الإعتماد بموجب إختصاص مركز خدمات الرعاية الصحية، وهي وكالة فيدرالية تابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة الأمريكية. تضم المؤشرات الخاصة بالإعتماد 21 نقطة وهي الدليل الشامل لتحديد أهلية الإعتماد. ويُعد إمتثال أي مختبر لتلك المؤشرات شهادة على الخدمات ذات المستوى العالمي. تقوم الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض بتحديث هذه المواصفات سنويًا من أجل مواكبة أحدث التطورات في الطب المخبري التي تحدث في جميع أنحاء العالم. كما أنَّ وضع المواصفات مُسبقًا يعطي الشفافية لعملية الإعتماد الكلية ويزيل أي مجال للتحيُّز.

ما الفرق الذي يحدثه إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض في مسار عمل المختبر؟

تتفوَّق المعايير الخاصة بإعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض على المعايير الأخرى وبرامج إدارة الجودة بناءً على مجموعة دقيقة من العوامل التي يُفتَّش عنها في مختبرات علم الأمراض. تضم الجمعية خبراء في الطب المخبري التشريحي والسريري. بخلاف برامج الإعتماد الأخرى التي تركز فقط على فحص إجراءات المختبر بصورة عامة؛ فإنَّ الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض تفحص بشكل أكثر دقة وذلك من خلال إستغلال قاعدة المعرفة الواسعة والمتطورة. يركز إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض على مراجعة الإجراءات الخاصة بالمختبر، لذلك يصبح الحصول على الإعتماد أكثر صعوبة من هذا الجانب على المختبرات، كما أنَّه يجعل الإعتماد متميّزًا. إنَّ الهدف من الإرشادات والمستلزمات الصادرة عن الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض هو دعم المنظَّمات الطبية في ضمان تقديم رعاية ذات جودة عالية للمرضى وتعزيز أهمية المختبر. حيث لا تركز برنامج الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض على الوضع الحالي للمختبر فحسب بل يسعى أيضًا إلى إدراج التطورات بإستمرار عن طريق منح المختبرات مميزات إستراتيجية من خلال الأدوات المتطورة والموارد التعليمية. فيما يلي بعض فوائد إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض:

مساعدة المختبرات على إستيعاب تطورات الطب والتكنولوجيا

إنَّ المختبر المُعتمَد من الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض يجسِّد أفضل معايير الخدمات المخبرية والمؤسَّسات الطبية مع ضمان النتائج المثالية، فإنَّه المختبر المُعتمَد من الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض يساهم في زيادة قيمة البحوث الطبية وتساهم الأدوات المخبرية المتميِّزة والمدعومة بأحدث التكنولوجيا في تحسين تقنيات علاج الأمراض وجودة رعاية المرضى.

تبادل الأفكار وأفضل الممارسات لأصحاب هذه المهنة

تشمل عملية إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض على عمليات مراقبة للموقع من قبل فريق من الأعضاء ذوي الإختصاصات المتنوعة لإتاحة الفرصة لطرح الأفكار والإبداع. يمثّل الحصول على إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض الإلتزام بمعايير الجودة والسلامة بإمتياز وهو يفتح طرقًا للتعاون مع المختبرات المرموقة والمختبرات الآخرى المُعتمَدين من الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض.

تعزيز وتطوير التعليم المهني

يوفِّر إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض عددًا كبيرًا من فرص التعلُّم للمخبريِّين والعاملين في القطاع الطبي، حيث يعمل على دمج الخبراء والمختصين الذين يساعدون بشكل كبير في التعليم والتطوير عبر مجالات متنوعة ذات صلة بمجال علم الأمراض والمجال الطبي.

إدارة الدقة في نتائج الإختبار والتشخيص

إنَّ الفحص الدقيق لعينات الإختبار متبوعًا بالنتائج الصحيحة يحدد التشخيص المناسب لأي حالة طبية. كما تُعد الدقة، السرعة، الأمان والخدمات المخبرية عالية الجودة بعضًا من أسس إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض. إنَّ جميع هذه الجوانب مهمة للغاية من أجل المكانة والثقة التي يمنحها الأشخاص والمؤسَّسات لمختبرات علم الأمراض.

يساعد في تحقيق المعايير الدولية

تشمل المعايير الصارمة والشاملة التي وضعها برنامج الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض لإعتماد المختبرات المعايير المطلوبة للحصول على الشهادات الدولية المرموقة مثل: FDA, CLIA, OSHA، بل وتتجاوزها، مما يجعل رعاية المرضى وسلامتهم في أعلى درجة.

رحلة مستشفى الجامعة بالشارقة في الحصول على اعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض

مختبر علم الأمراض الرائد في المنطقة

يُعد قسم خدمات التحاليل الطبية والأنسجة بمستشفى الجامعة بالشارقة (UHS-DPLM) المختبر الأول لعلم الأمراض في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. فهو مُجهَّز بتقنيات آلية رائدة ويوفِّر مجموعة كاملة من الإختبارات في مجالات الكيمياء الحيوية، المناعة، تحاليل الأنسجة، أمراض الدم وغيرها، كما يضم بنك دم مُجهَّز بشكل متكامل.

إنَّ قسم خدمات التحاليل الطبية والأنسجة لديه التقنيات المتميزة لإجراء الفحوصات والإختبارات الأكثر صعوبة وتعقيدًا. فإنَّ حصوله على الأوسمة وشهادة مراقبة الجودة هي دليل دقة التحقيق الذي أجراه فريق من ذوي المهارات العالية في قسم خدمات التحاليل الطبية والأنسجة بمستشفى الجامعة بالشارقة (UHS-DPLM). يقوم قسم خدمات التحاليل الطبية والأنسجة بمستشفى الجامعة بالشارقة بالفحص المخبري وإستخدم الأجهزة والمواد الكيميائية بأقصى درجات الدقة والتي تتضمن التخصصات الحرجة مثل علم الأمراض والأنسجة، والطب الجزيئي الذي يتضمن إختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR). ويتمتَّع القسم ذو المستوى العالمي بقدرة تشغيلية هائلة كما أن هناك إمكانية لإختبار أكثر 1000 عينة في اليوم في المستقبل القريب.

تقييم خالٍ من الأخطاء لمستشفى الجامعة بالشارقة

تمكَّن قسم خدمات التحاليل الطبية والأنسجة في مستشفى الجامعة بالشارقة من تحقيق المعايير المطلوبة لإعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض للمختبرات من خلال تلبية المعايير الدولية المتبعة دون أي ثغرات. إذ أخذت المستشفى على عاتقها برنامج الكفاءة الذاتية الذي يستلزم تحليل مجموعة متنوعة من العينات من جميع أنحاء العالم، وقد أجريت مئات الإختبارات لعدة أشهر، ثم تلاها تقديم نتائج هذه الإختبارات إلى الموقع الرسمي للجمعية الأمريكية لعلم الأمراض. إلى جانب دقة النتائج، قام القسم بتلبية معايير الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض المُحدَّدة مسبقًا في العديد من الأمور الأخرى مثل: السلامة الداخلية، النظافة، الكفاءة التكنولوجية، بروتوكولات السلامة ورضا العملاء والأطباء. وقد أستغرقت العملية شهورًا من العمل الجاد والمرونة والحماس للوصول إلى مختبر مثالي من قبل طاقم المختبر والطاقم الطبي في مستشفى الجامعة بالشارقة.

يسر مستشفى الجامعة بالشارقة حصوله على إعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض لأنه يدل على المكانة البارزة لقسم خدمات التحاليل الطبية والأنسجة بالمستشفى ويمنحنا ميزة تساعدنا في تنمية تدابير الجودة من خلال برامج PT/EQA. كما أنَّه يعزز ثقتنا في تقييم الإختبارات ونتائجها ويمنع المخاطر الممكنة، ويتيح كسب دعم الإدارة وإحتياجات التعديل في الطب المخبري. إنَّ هذا الإعتماد هو وسام شرف لمستشفى الجامعة بالشارقة وخطوة أخرى في سبيل أن تصبح المستشفى الشامل الأكثر ثقة في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.