طب الأنف والأذن والحنجرة

طب الأنف والأذن والحنجرة

يعمل قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الجامعة بالشارقة على مواكبة أحدث التقنيات والإجراءات الطبية، حيث يمتلك القسم أفضل الإستشاريين في هذا التخصص. ويتمتع أطباؤنا بالقدرة على التعامل مع الحالات الجراحية الشائعة أو المعقدة، بما في ذلك جراحة الرأس والعنق أو عمليات الأنف والأذن والحنجرة التي تجرى للأطفال. لذلك فهم قادرون على إجراء مختلف أنواع التداخلات الجراحية؛ مثل إستئصال اللوزتان أو اللحمية، وإجراء الجراحات المجهرية على الأذن والحنجرة، وجراحة الجيوب الأنفية بالمنظار، وكذلك جراحات سرطان الرأس والعنق.، بالإضافة إلى الخبرة الكبيرة في جراحات الحاجز الأنفي.



أطباء في طب الأنف والأذن والحنجرة

د. أحمد الواع

إستشاري طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة - فاحص طب الطيران

د. زياد كردعلي

أخصائي الأنف والأذن والحنجرة

د. معتصم الروسان

إستشاري الأنف والأذن والحنجرة

دعاء خالد

أخصائية مشاكل النطق والبلع

د. محمد زاهر العابد

أخصائي طب الأنف والأذن والحنجرة

الخدمات

جراحة عظم الركاب هو إجراء جراحي لمعالجة فقد السمع الناتج عن تصلب الأذن، وهي حالة تؤثر على الوظيفة الطبيعية لعظم الركاب (إحدى عظام الأذن الوسطى التي تشكل سلسلة عظام الأذن الموصلة للصوت).

يظهر التهاب الجيوب عندما يلتهب أو يتورم النسيج المبطن للجيوب (الفراغ بين الأنف والرأس)

يقدم قسم الأذن والأنف والحنجرة وأمراض السمع خدماته لكل من المرضى المقيمين في المستشفى والمرضى الخارجيين، وهو جزء أساسي من الخدمات التي تقدمها المشفى عبر عيادات الأذن والأنف والحنجرة.

الإصلاح الجراحي لمجموعة العظيمات السمعية يعرف باسم إصلاح العظيمات (رأب العظيمات)، وهي عملية جراحية لإصلاح وإعادة بناء العظيمات المتضررة في الأذن الوسطى. وظيفة هذه العظيمات هي تضخيم الصوت الخارجي ونقله إلى الأذن الداخلية.

قياس طبلة الأذن هو اختبار يتعرف على المشاكل التي ترافق أغشية طبلة الأذن، والأذن الوسطى، والتي تؤدي إلى فقد السمع لا سيما عند الأطفال. يتم من خلال هذا الاختبار تعريض الأذن لتغيرات في الصوت والضغط من أجل تقييم استجابة طبلة الأذن.

إدخال أنبوب التهوية هي عملية جراحية يتم فيها إدخال أنبوب تهوية صغير (مرسان) في طبلة الأذن من أجل معالجة الأذن الصمغية.

عملية زرع الحلزون هي إجراء طبي معروف ومقبول لمعالجة حالات فقد السمع الحسي العصبي الشديد إلى العميق (SNHL) عند كل من الأطفال والبالغين.