Submitted by dhtare on Wed, 09/16/2020 - 09:00

كونك مريض ذات قيمة في مستشفى الجامعة في الشارقة، تتمتع أنت وعائلتك بالحقوق التالية:

(الأطفال والمسنين والمرضى الغير قادرين على ممارسة حقوقهم، سيتم منح حقوقهم لأسرهم / الأوصياء عليهم أو لممثله القانوني إذا كان المريض فاقدا او مقيد الأهلية)

  1. لديك الحق في فهم واستخدام كل حقوقك. سوف تتلقى نسخة خطية من هذه الحقوق من موظف الإستقبال في العيادات الخارجية وفي الأقسام إذا كنت مقيم في المستشفى. وإذا كانت صيغة الحقوق غير مفهومة لأي سبب من الأسباب، يرجى التحدث لأي موظف وطلب المساعدة، بما في ذلك الترجمة بلغة أخرى إذا دعت الحاجة.
  2. لديك الحق في تلقي رعاية محايدة و بكرامة وإحترام دون تمييز، وإحترام القيم والمعتقدات الدينية الخاصة بك. على أن تكون الرعاية متوفرة، دون التدخل في سلامة المرضى الآخرين أوبيئة العمل ودون التناقض مع قواعد ولوائح المستشفى,في حدود ما يضمنه التشريع الجاري به العمل.
  3. لديك الحق في تلقي الرعاية الطبية الشاملة بهدف الوصول إلى التشخيص المناسب للعلاج من المرض أوالإصابة.
  4. لديك الحق في تلقي الرعاية العاجلة في حالات الطوارئ، كُلما دعت الحاجة، دون أي تأخير.
  5. لديك الحق في معرفة هوية الطبيب أو ممارسي الرعاية الصحية الآخرين المسؤولين عن الرعاية الخاصة بك ومعرفة نطاق عمل كل منهم.
  6. لديك الحق في الحصول على معلومات شاملة بطريقة يمكنك فهمها (من فريق الرعاية الصحية) التشخيص والعلاج المقترح، الإجراءات العلاجية والتدخلات الجراحية وغير ذلك، أي تغيير في حالتك الصحية وسبب هذه التغييرات، العلاجات البديلة، والفوائد المحتملة وعيوب العلاج المقترح، والنتائج المتوقعة من الرعاية والعلاج، واحتمال نجاح العِلاج، المشاكل المُحتملة المُتعلقة بالشِفاء والنتائج المُحتملة إذا لم يتم العلاج والتكلفة المتوقعة من الرعاية بالإضافة إلى توضيح وتحديد كميات الدواء واثاره الجانبية وطريقه استعماله بوضوح ومعرفه سبب خضوعه للفحوصات والعلاجات المختلفة ويتم تدوين كل اجراء تم اتخاذه عند تقديم الخدمة الصحية للمريض بملفه الصحي.
  7. لديك الحق في الحصول على مترجم (إن وجد) إذا كانت اللغة مُشكلة لفهم تفاصيل رعايتك والعلاج المقدم لك.
  8. لديك الحق في الموافقة أو عدم الموافقة على العلاج عند دخول المستشفى.
  9. لديك الحق في إعطاء الموافقة المُسبقة الخطية أو عدم إعطائها قبل الجراحة أو أي إجراءات تداخلية، التخدير، وإستخدام الدم ومنتجاته وأي إجراءات عالية المخاطر وعلاجات أخرى.
  10. لديك الحق في الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها قبل إعطاء موافقتك لأي إجراء أو علاج مقترح وإجراء الفحوصات والتحاليل المختبرية اللازمة قبل اجراء أي جراحة ؛ وينبغي أن تتضمن هذه المعلومات الفوائد، والبدائل المُتاحة والمخاطر المُحتملة (إن وجِدت) من أي من الإجراءات أو تلقي العلاج.
  11. لديك الحق في المشاركة في اتخاذ قرارات الرعاية. حيث نُشجع المرضى، الآباء أو الأوصياء القانونيين للمشاركة في تخطيط وتنفيذ العلاج جنباً إلى جنب مع المُمَرضات والأطباء، إذا رغبوا في ذلك.
  12. لديك الحق في الحفاظ على خصوصية جميع المقابلات السريرية / الفحوصات والإجراءات (بما في ذلك أثناء نقلهم)، والعلاجات وسرية جميع المعلومات الخاصة بك بالإضافة إلى البيانات المضمنة بالملف الصحي وبالوضع الاجتماعي وسريه المراسلات والإتصالات الخاصة به وتوفير أسباب الراحة له دون إزعاج ودون تشهير بوجوده بها وفقا لما تفتضيه التشريعات الجاري بها العمل.
  13. لديك الحق في اختيار الطبيب المعالج (إن وجد)، بالإضافة إلى الحق في رفض الطبيب المعالج لوجود أسباب تستدعي ذلك.
  14. لديك الحق في التعبير عن رأيك بوضوح في حال رفض العلاج (إذا كنت ترغب في ذلك ويستثنى ذلك إذا كان المريض غير واعي) والحصول على معلومات عن العواقب الطبية بسبب رفض العلاج الخاص بك. وفقاً لذلك، سوف يطلب منك التوقيع على النموذج المُعد لهذا الغرض ومُغادرة المستشفى مع مراعاة الحالات الخاصة التي تنص عليها التشريعات الجاري العمل بها.
  15. لديك الحق في رفض الفحص أو البقاء تحت الملاحظة من قِبل أي شخص غير مسؤول مباشرة عن رعايتك. في مثل هذا الحدث، ينبغي أن يكون لهؤلاء الأشخاص إذن منك للحضور أثناء مناقشة الحالة والإستشارة، والفحص والعلاج.
  16. لديك الحق في الحماية من الإعتداء الجسدي واللفظي والنفسي بالإضافة إلى الحماية الصحية واحترام الحقوق الأساسية للذات البشرية.
  17. لديك الحق في الحصول على المعلومات من منظمة تدعم اختيارك للتبرع بالأعضاء والأنسجة الأخرى (إن وجد).
  18. لديك الحق في الحصول على المعلومات الطبية الخاصة بك وفقاً لسياسة وأنظمة المستشفى ، وأن لا يكون هناك أي تكلفة تمنع الوصول إلى هذه المعلومات لضمان استمرارية الرعاية والعلاج.
  19. لديك الحق في الحصول على تقرير طبي ونسخة من نتائج الإختبارات الطبية من قسم السجلات الطبية وأن تكون المعلومات الطبية للمريض متاحة في حال طلبها.
  20. وفقا لسياسات وإجراءات المستشفى واعتماداً على الحالة الصحية، لديك الحق في أن يكون أحد أفراد العائلة أوالوصي كمرافق (إذا لزم الأمر). نظراً لأسباب طبية وهناك وحدات معينة لا يسمح بوجود مرافق. على سبيل المثال غرفة العمليات قسم العناية المركزة، قسم العناية المركزة بقسم الأطفال و قسم غسيل الكلى الخ... .
  21. لديك الحق في تلقي الخدمات العلاجية وإن تعذر ذلك لديك الحق في الحصول على شرح كامل عند الحاجة إلى نقل لمركز آخر للعلاج وكافة البدائل المُتاحة لمثل هذا النقل. قبل تنفيذ عملية النقل، يشترط قبول المؤسسة المستقبلة للحالة المراد تحويلها.
  22. لديك الحق في تقديم شكوى من خلال موظف علاقات المرضى عن الرعاية والخدمات التي تتلقاها دون الخوف من أي ردة فعل سلبيية بالنسبة للخدمات المقدمة لك، وعلى الموظف المختص بالمستشفى الاستجابة لها. سواء للمرضى المقيمين بالمستشفى أو لمرضى العيادات الخارجية، ويمكن للمريض الإتصال بمسؤول علاقات المرضى لإعطاء ملاحظاتكم واقتراحاتكم حول الخدمات وعليه توجيهها للإدارة.
  23. لديك الحق في تلقي التقييم والعلاج المناسب للألم وتلقي التعليمات المناسبة لك ولعائلتك حول الألم وطرق العلاج.
  24. يلتزم مستشفى الجامعة في الشارقة بتوفير الرعاية الوجدانية المحترمة للمرضى المتوفيين و احترام أي احتياجات فريدة من نوعها.
  25. لديك الحق في الحصول على فاتورة مُفصلة لجميع الخدمات المقدمة بناءاً على طلبكَ وفي أثناء الخروج من المستشفى وشرح كافي اذا دعت الحاجة بغض النظر عن ما إذا كان دفعها من قِبلك أو من مصدر آخر.
  26. لديك الحق في الحصول على مُلخص مكتوب /الخُطة العِلاجية والتعليمات الأخرى أثناء الخروج من المستشفى. وهذه الخُطة لتسليط الضوء على العلاج، ومتابعة التعليمات الطبية لكيفية الإعتناء بنفسك بعد مغادرة المستشفى.
  27. لديك الحق في طلب رأي ثان حول الرعاية الخاصة بك بكل مرونة دون أية مخاوف من الحصول عليها داخل أو خارج المستشفى. (إذا لزم الأمر، قد تكون هناك حاجة لدفع ثمن  لهذه الخدمات).
  28. لديك الحق في تحديد وإشراك أي فرد من أفراد الأسرة / الأصدقاء، الخ.., وكذلك الأفراد الذين لا تُريد إشراكهم في القرارت الصحية الخاصة بمرضك والعِلاجية وإلى ما ذلك.
  29. لديك الحق في الحصول على أفضل الخدمات االممكنة والملائمة لصحتكم من قبل الأطباء وكافة مهني الصحة وذلك باستعمال كل الوسائل والإمكانات المتوفرة. 
  30. لديك الحق في أن تتم معالجتك والإنصات إليك وتلقي النصح من قبل الطبيب بنفس التفاني ودون تمييز.
  31. لديك الحق في الحصول على الخدمة الصحية التي تستدعي استمرارية ومتابعة تنفيذ الخدمة ما دامت الحالة  الصحية تستوجب ذلك.
  32. تحرص المستشفى على تحقيق الفائدة المرجوة من الخدمة الصحية المقدمة وتلتزم بذلك عن طريق مراعاة المخاطر التي تترتب عن انشطه الوقاية او العلاج او الكشوفات او التشخيص.
  33. تحرص المستشفى على احترام رغبة المريض وعدم التعدي على حريته في مواصلة تلقي الخدمة الصحية من عدمها مالم تكن حالته تشكل تهديدا له او للغير او الصحة العامة.
  34. لديك الحق في معرفه طبيعة مرضك ودرجة خطورته وأن يتم إبلاغك بذلك الا إذا اقتضت المصلحة غير ذلك أو لم تكن حالتك النفسية تسمح بإبلاغك وفي هذه الحالة يتعين إبلاغ من يمثلك قانونا.
  35. لديك الحق في الحصول على إرشادات تثقيفية تتناسب مع عمرك ومستوى فهمك وإدراكك ورعايتك.
  36. لديك الحق في معرفه طبيعة مرضك ودرجه خطورته وتوقعات اصابتك بأية أمراض أخرى او إصابه غيره بها وان يتم إبلاغك بذلك الا إذا اقتضت مصلحتك غير ذلك أو لم تكن حالتك النفسية تسمح بإبلاغك وفي هذه الحالة يتعين ابلاغ من يمثلك قانونيا كما و يجب توفير المعرفة والتوعية الصحية للمرضي وذويهم لإتخاذ القرارت الخاصة بالخطة العلاجية والمشاركة في الرعاية الصحية المقدمة لهم.
  37. الحق في الحصول على المعلومات الطبية المقدمة من قبل الطبيب بلغه مبسطه ومفهومه ومن ضمنها المعلومات المتعلقة بمرضك وسير العلاج وبتطور حالتك الصحية، مع مراعاة صعوبة الفهم والتحاور عند التعامل مع بعض الشرائح من المرضى (الأطفال، المرضى النفسانيين، المسنين، الخ). ويتم الإعلام : أثناء العيادة أو خلال جلسة خاصه لهذا الغرض،أثناء الإقامة بالمنشأة الصحية ،عند مغادره المنشأة الصحية لحثه على مواصلة العلاج والاخذ بأسباب الوقاية وتجنب المضاعفات التي من شأنها تعكير حالته الصحية،ويحق للمريض أن يتم اعلامه بما يلي: مختلف الكشوفات والعلاجات المقترحة والخدمات الوقائية الضرورية، فوائد المسار العلاجي المقترح وتكلفته التقديرية بصفه مسبقة، مدى استعجاليه تنفيذ الخدمات الصحية المقترح تقديمها له، النتائج المنتظرة من الخدمة الصحية المقترحة، البدائل الممكنة للخدمة الصحية المقترحة، النتائج المتوقعة في حاله رفض تلقي الخدمة الصحية.، أسباب نقله من منشأه صحية الى منشأه أخرى. ويمكن ان يعفى الطبيب من تقديم المعلومات إلى المريض في الحالات الطارئة أو في صوره رفض المريض تلقي هذه المعلومات أو عندما تقتضي مصلحته ذلك.
  38. ويحق للمريض أن يتم اعلامه بما يلي: مختلف الكشوفات والعلاجات المقترحة والخدمات الوقائية الضروري، فوائد المسار العلاجي المقترح وتكلفته التقديرية بصفه مسبقة، مدى استعجاليه تنفيذ الخدمات الصحية المقترح تقديمها له، النتائج المنتظرة من الخدمة الصحية المقترحة، البدائل الممكنة للخدمة الصحية المقترحة، النتائج المتوقعة في حاله رفض تلقي الخدمة الصحية، أسباب نقله من منشأه صحية الى منشأه أخرى.ويمكن ان يعفى الطبيب من تقديم المعلومات إلى المريض في الحالات الطارئة أو في صوره رفض المريض تلقي هذه المعلومات أو عندما تقتضي مصلحته ذلك.
  39. تحرص المستشفى على الحصول على موافقه المريض، عن تبصر وقناعه، على تلقي الخدمة الصحية وذلك بصفه مسبقة مع مراعاة الاستثناءات التي حددها القانون.
  40. حق الموافقة على تلقي الخدمة الصحية يعود للمريض أو لممثله القانوني إذا كان المريض فاقدا او مقيد الأهلية.  
  41. المعلومات والبيانات الصحية ملك للمريض وهي محميه في نطاق المحافظة على السر الطبي الذي لا يمكن افشاؤه للغير إلا بترخيص من المريض أو في الحالات التي يقتضيها القانون.  
  42. يجب على الطبيب أن يفيد المريض بالمعلومات وبالبيانات المتعلقة بصحته وعدم التمسك بالسر الطبي إلا وفقا للشروط وفي الحالات المنصوص عليها في التشريعات المعمول بها في هذا الشأن.

 

كونك مريض ذا قيمة في مستشفى الجامعة في الشارقة، عليك المسؤوليات التالية: 

  1. احترام قواعد وقوانين المستشفى عند قدومك كزائر أو كمريض لإستشارة الطبيب.
  2. يسمح للزوار والأقارب من الدرجة الأولى بالدخول للعناية المركزة، في الأوقات المحددة لذلك على أن تقتصر الزيارة لزائر واحد في نفس الوقت.
  3. التعامل مع المرضى والموظفين الآخرين باحترام.
  4. احترام خصوصية المرضى الآخرين.
  5. اتباع تعليمات مقدمي الرعاية الصحية.
  6. توفير معلومات كاملة ودقيقة عن الشكوى المرضية الحالية والأمراض السابقة، أي إقامة سابقة في مستشفيات أخرى والعلاج، والأدوية الحالية (إن وجدت)، والحساسيات المعروفة للأدوية وأية مسألة أخرى تتعلق بحالتك الصحية.
  7. تحمل مسؤولية رفض العلاج أو عدم اتباع خطة العلاج، حتى بعد شرح المخاطر الناتجة بعدم الإلتزام بالعلاج.
  8. الإلتزام بحضور موعدك في الوقت المحدد. إذا كُنتَ ترغب في إلغاء أي موعد عليك إبلاغ موظف مركز الإتصال بالمستشفى قبل 24 ساعة.
  9. مراقبة أنظمة السلامة، بما في ذلك سياسة 'عدم التدخين'.
  10. احترام إعطاء الأولوية لحالات الطوارئ. حيث يمكن إعادة جدولة المواعيد أو تأجيلها في اللحظة الأخيرة بسبب ظروف لا يمكن تجنبها.
  11. تجنب إحضار الأشياء الثمينة إلى المستشفى، حيث أن المستشفى ليس مسؤولاً عن فُقدانها. في الحالات الطارئة فقط، يمكنك أن تُعطي هذه الأشياء الثمينة لطاقم التمريض بوجود موظف الأمن، بعد التوقيع على الوثائق ذات الصلة.
  12. ضمان الإلتزامات المالية للرعاية الصحية، إن وجدت.
  13. إعطاء العينات المطلوبة وإجراء الفحوصات الطبية في الوقت المحدد دون تأخير.
  14. يجب أن يكون هناك مرافق للمرضى الغير متوازنين عقلياً.
  15. طرح الأسئلة والإستفسار إذا كان ما قاله مقدم الرعاية غير مفهوم.
  16. أخذ الأدوية والعلاجات حسب أوامر الطبيب.
  17. كجزء من تدابير مكافحة العدوى في المستشفى، يطلب من المرضى بعدم جلب متعلقاتهم الشخصية مثل البطانيات والوسائد، والسجاد الخ....
  18. احترام استقلالية الطبيب في تقدير وتقرير العلاج المناسب لحالته الصحية.
  19. قبول طرق الوقاية والعلاج والوسائل المقررة لذلك.
  20. الحرص على احترام قواعد حفظ الصحة بالمنشأة الصحية وعلى نظافته الشخصية.
  21. التقيد بمقتضيات النظام الداخلي للمنشأة الصحية التي يتلقى بها الخدمة.
  22. احترام التدابير التي تتخذها الإدارة داخل المنشأة الصحية والالتزام بالنظام المعمول به لديها.
  23. احترام مزاولي المهن الصحية بالمنشأة والتحلي بالأخلاق الحميدة في التعامل معهم.
  24. المحافظة على ممتلكات المنشأة الصحية من مباني وتجهيزات وغيرها.
  25. احترام شروط القبول والإقامة والمغادرة المعمول بها لدى المنشأة الصحية.
  26. الإستظهار بالوثائق الإدارية والوثائق الشخصية المطلوبة (الوثائق التي تثبت الهوية وأي وثيقة أخرى تستجوبها إجراءات التعهد بالمريض بالمنشأة الصحية).
  27. في حال رفض تلقي الخدمة الصحية أو رفض البقاء في المنشأة والإصرار على مغادرتها دون موافقه طبيه، يتعين على المريض أو ممثله القانوني الإمضاء على وثيقة تثبت رفضه تلقي الخدمة الصحية أو تبعات تترتب على ذلك وفي حال رفض المريض أو ممثله القانوني الإمضاء على تلك الوثيقة  فإنه يتم  تدوين هذه الواقعة في سجل الملاحظات الخاص بالمستشفى.
  28. دفع مستحقات المنشأة الصحية او الاستظهار مسبقا بشهادة في تحمل المصاريف تسلمها له مؤسسه الضمان أو التأمين الصحي.
  29. إلتزام المريض بواجباته تجاه المستشفى والعاملين بها، قد تطلب المستشفى الإستعانة بالجهات المختصة في حال عدم إلتزام المريض/ عائلته بواجباتهم وتجاوز القواعد والضوابط المحددة بموجب التشريعات النافذة في الدولة.