ماذا يعني اعتماد اللّجنة الدوليّة المُشتركة jci لمُنشأة الرّعاية الصّحيّة

ماذا يعني اعتماد اللّجنة الدوليّة المُشتركة JCI لمُنشأة الرّعاية الصّحيّة

ماذا يعني الاعتماد في المجال الطّبّي؟

إنها العمليّة الّتي تقوم من خلالها هيئة مستقلة ومخوله وغير متحيّزة بمراجعة عمليّات ومرافق مُنشأة طبيّة للتأكّد من أنّ المُنشأة تنفّذ وظائفها بما يتوافق مع المعايير الوطنيّة/ العالميّة. اللّجنة المُشتركة الدّولية هي لجنة مشهورة عالميّاً في تقييم جودة الرعاية الصحية.

ماهي أهميّة اعتماد ال JCI؟

إنّ اللّجنة الدّولية المُشتركة (JCI) هي هيئة خاصّة مشهورة عالميّاً غير ربحيّة ومستقله تابعة لشركة موارد اللّجنة المُشتركة JCR. وهي منظّمة مقرّها الولايات المتحدة تقوم بمنح الاعتماد في العديد من الجوانب المتعلّقة بمجال الرّعاية الصّحيّة. تقوم اللّجنة المُشتركة الدولية بتحديد وتقييم ونشر أفضل الممارسات المُتعلّقة بالجودة وسلامة المرضى في العالم. تقدّم تقنيّة المعلومات وإرشادات وحلولاً متطوّرة لمساعدة وحدات الرّعاية الصّحيّة من خلال تقديم خيارات متنوّعة في تحسين العمليّات والأداء. انطلقت JCI في عام 1998 ومضت قُدُماً في مهمّتها العالميّة لتعزيز جودة رعاية المرضى ومعايير السّلامة من خلال مساعدة مؤسّسات الرّعاية الصّحيّة والوزارات ووكالات الصّحّة العامّة وغيرها في أكثر من 60 دولة. اعتماد JCI هو شهادة على جودة وسلامة المعايير المُمتازة. ينظر مجتمع الرّعاية الصّحيّة العالمي إلى هذا الاعتماد على أنّه معيار للتفوّق في خدمات الرّعاية الصّحيّة.

تمنح JCI اعتمادها بعد إجراء تقييم شامل في موقع العمل. يتألّف التقييم من استقصاء لموقع العمل يتم إجراؤه بواسطة فريق استطلاعيّ مُعتَمَد ومُدرَّب ينوب عن JCI بإجراء التقييم. حيث يقومون بفحص ما إذا كانت المُنشأة المعنيّة متوافقة مع معايير JCI. وبمجرّد منحها الاعتماد فإنّه يُصبح سارياً لمدّة ثلاث سنوات، باستثناء المُختبرات السّريريّة الّتي تتطلّب التّجديد كلّ عامين.

لماذا يعدّ اعتماد ال JCI مهمّاً في مجال الرّعاية الصحيّة؟

يؤدي تأهيل اعتمادات اللجنة المشتركة الدولية إلى تزويد وحدات الرّعاية الصّحيّة بالمعرفة والعمليّات التي تساعد باستمرار في رفع جودة رعاية المرضى والخدمات الطبيّة. تمتلك JCI معايير راسخة لتقييم المؤسّسات الطّبيّة في المجالات الأساسيّة الهامّة التي تؤهّلها لتكون على مستوى عالمي. تمنح اللّجنة المُشتركة الدّوليّة ختم الموافقة الذّهبي اللّامع والذي يعدّ تجسيداً للعظمة في الصّناعة.

يضمن اعتماد اللّجنة الدّولية المُشتركة للمرضى بأنّ مؤسّسة الرّعاية الصّحيّة التي يختارونها للعلاج قد خضعت لتقييم صارم وامتثلت لسلسلة من المؤهّلات المطلوبة في شروط الرّعاية وسلامة المرضى. ممّا يُقلّل من التّناقضات ويقلّل من المخاطر المتعلّقة بالسّلامة للمرضى. بصفتها شركة رائدة في مجال الرّعاية الصّحيّة ومعترف بها عالميّاً، فإنّ JCI تملك الرّقم القياسي لامتلاكها واحدة من أكبر مجموعة من المُنظّمات المعتمدة تحت اسمها - +20.000.

ما هي فوائد الحصول على اعتماد JCI لمُنظّمات الرّعاية الصحيّة؟

  • يرفع مستوى الإجراءات السّريرية والجراحيّة ويصقل كفاءة الموظفين من خلال تطوير معرفتهم المتعلّقة بالممارسات الأساسيّة.
  • يساعد المُؤسّسات الطّبيّة على التآزر والتّعاون مع الفريق الاستطلاعي التّابع ل JCIوهو عبارة عن مجموعة من الخبراء ينتمون إلى أقسام متنوّعة في مجال الرعاية الصحية.
  • يساعد المؤسّسات المُعتَمَدة من اللّجنة المشتركة الدولية على ربط وتبادل المعرفة ومناقشة أفضل الممارسات مع المُؤسّسات الطّبيّة في جميع أنحاء العالم.
  • يزوِّد المنظّمات الطبية بكفاءة أساسية في اختيار الإجراءات بناءً على أساس الرّعاية الفضلى للمرضى وتقديم أفضل الخدمات لهم.
  • يعزّز السّمعة الحسنة لمؤسّسات الرّعاية الصّحيّة.
  • يساعد في استقطاب أفضل المواهب ضمن المجال وتوظيفها واستبقائها.

تصادق اللّجنة المُشتركة الدّولية على ثمانية برامج رعاية صحيّة مُختلفة حول العالم.

المستشفيات والمراكز الطبية الأكاديمية ومؤسّسات الرّعاية الخارجيّة والمختبرات السريريّة وخدمات الرّعاية المنزليّة والخدمات طويلة الأجل وخدمات النّقل الطّبي ومرافق الرّعاية الأوليّة.

مستشفى الجامعة بالشّارقة UHS يتلقّى معايير اعتماد JCI بفرحة النّجاح

مستشفى الجامعة بالشّارقة UHS هي منشأة رعاية طبّية رائدة تتمتّع بأحدث تقنيّات العلوم الطّبيّة ومجموعة من المهنيّين الطّبيّين ذوي المعرفة والخبرة الهائلة من جميع أنحاء العالم. إن معايير الخدمة في المستشفى تتساوى مع أيّ منشأة رعاية صحية عالمية المستوى نظراً لكونه مستشفى على أحدث طراز في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أنّه الحرم الجامعي الطّبي الرّسمي لجامعة الشّارقة.

منذ عام 2015، حصلت مستشفى الجامعة بالشّارقة UHS على اعتمادات JCI ثلاث مرات متتالية من خلال استيفاء عدد كبير من الشروط القوية لـ JCI منذ المحاولة الأولى. تم التجديد الأول للانتساب في 2018 والثاني في 2021. إنّ تأهُّل المستشفى للحصول على اعتماد JCI المرموق للمرة الثالثة على التوالي دليل على تميزّها. يعد التّجديد الأخير علامة فارقة للمستشفى نظراً للأداء الاستثنائي في التقييم. حيث حصلت على 1111 من أصل 1124نقطة، مع تحقيق جزئي للنّقاط المتبقية البالغ عددها 13.

إن أداء مستشفى الجامعة بالشّارقةUHS في المناطق الحرجة لا يقل عن كونه مثاليّاً حيث حقّق معدّل امتثال بنسبة 100٪ للمعايير الطبية في التّخدير والرّعاية الجراحيّة ورعاية المرضى والوقاية من العدوى ومكافحتها وإدارة المعلومات.

جوائز واعتمادات أخرى حصلت عليها مستشفى الجامعة بالشّارقة UHS:

بالإضافة إلى الاعتماد الّذي حصلت عليه من JCI، فإنّ مستشفى الجامعة بالشّارقة UHS قد حقّق العديد من الإنجازات البارزة الأخرى نظراً لخدماتها المتميّزة:

ISO 10002: 2014

تعد مستشفى الجامعة بالشّارقة UHS من بين أفضل المستشفيات القليلة التي حصلت باستمرار على شهادة

ISO 10002: 2014 على مر السّنين وذلك لامتثالها بالمعايير العالميّة للتّعامل مع شكاوي المرضى، ورضا العملاء عن الخدمات الطّبيّة السّريرية المقدّمة للعاملين بمجال الطّيران.

الهيئة العامّة للطّيران المدني

مستشفى الجامعة بالشّارقة UHS هي المنشأة الطّبية المعتمدة رسميّاً لإجراء الفحوصات الطّبيّة والسّريريّة للعاملين في مجال الطّيران وإصدار الشهادات الصّحيّة.

مستشفى صديق للأطفال باعتراف من اليونيسيف

مستشفى الجامعة بالشّارقة UHS هو مستشفى صديق للأطفال (BFHI) تمّ الاعتراف به في إطار مبادرة اليونيسف الصّديقة للأطفال. بذل المستشفى جهوداً لتعزيز ودعم الرّضاعة الطّبيعيّة من خلال التّأكيد على الخطوات العشر لرضاعة طبيعية سهلة جنباً إلى جنب مع الامتثال لقواعد المدوّنة الدولية في وصف وتسويق بديل حليب الأم، ممّا ساعد المستشفى في الحصول على هذه الجائزة.

علامة تجاريّة ممتازة

إنّ المستشفى الجامعة بالشّارقة UHS هو علامة تجاريّة ممتازة! لقد صنّفها مجلس العلامات التجاريّة الممتازة في قائمة العلامات التجاريّة الأقوى في الإمارات العربيّة المتّحدة UAE.

تنبع جميع الجوائز والانتماءات المتميزة لمستشفى الجامعة بالشّارقة UHS من رؤية ورسالة هذا المستشفى في التطوّر المُستمرّ كوحدة مبتكرة تركّز على المريض بشكل أساسي من خلال التّعاطف معه واتّباع معايير الخدمة المُثلى.